(اضطرابات النوم وعلاقتها بالسلوك المضطرب لدى ذوي اضطراب طيف التوحد)

إعداد : الدكتورة / فهدة بنت عبدالعزيز آل سعود

 

مخلوق عجيب اسمه النوم ، خلقه الله ليكون جزءاً من حياتنا اليومية ، بل هو داعم للحياة ، يسكن إلينا بسكون أنفسنا ، ويرحل عنا بغياب ما ومن نحب ونرغب .

نسمع بعضهم يقول ( غاب عني النوم بغياب أمي ) / ( ابتعدت أمي ومعها النوم ) .

عجباً لهذا المخلوق يحتاج منا تسليم لا إرادي لجوارحنا كي يعطينا تجديد النشاط والحيوية لأجسادنا .

بالملاحظة الدقيقة لشباب طيف التوحد وجدت بعضهم يظهر على وجهه الحزن وربما الشتات واحيانا البكاء بعض الوقت ، وبعض الأيام ألاحظ عليه عودة الإبتسامة والرشاقة ، وبمتابعة استبيان النوم أتضح أن لدى بعضهم اضطرابات في النوم ، اضطرابات النوم لها تأثير كبير على السلوكيات النهارية .

في معظم الأيام التي تمر على ذوي اضطراب طيف التوحد يعانون من اضطرابات في النوم وذلك ربما لارتباطها بمشكلات مرضيه أخرى غير طيف التوحد وربما نسبة اضطراب النوم لدى طيف التوحد من ( 40  – 80 % ) لذلك كان لاضطراب النوم علاقة وطيدة بالسلوكيات النهارية الغير مرغوبة .

وعند حديثنا عن مشكلة النوم لذوي طيف التوحد ، لانتحدث عن الشكل الظاهري للنوم ، بل الحديث عن مشاكل النوم الأكثر شيوعاً ، وهي مشاكل ماقبل النوم ، عدم الإستغراق في النوم لوقت طويل ، إنخفاض كفاءة النوم ، الإستيقاظ بعد النوم مباشرة .

أسباب اضطراب النوم لذوي طيف التوحد

رغم أن الكثير تحدث في هذه الأسباب إلا أن هذه الأسباب ليست مؤكدة .. تحدثت كثير من الأبحاث أن اضطراب النوم يكون سببه المباشر هو الأمراض المشتركة الأخرى مع طيف التوحد ، وذكر أخرون أن :

 

    1. عدم تطوير الساعة البيولوجية والتي يتم نموها مابين الأسبوع 12- 16 بعد الولادة سبب رئيس لاضطرابات النوم .

    1. عدم إدراك إشارات الوقت البيئي؛ أي مزامنة الساعة البيولوجية الداخلية مع إشارات الوقت الخارجية خلال 24 ساعة. 

وأقوى إشارة خارجية يمكن أن يدركها العقل هي إشارة ( دورة الضوء ) وإشارة (توقيت الوجبات والإتصالات الاجتماعية ) ، وهذه الإشارة لها تأثير قوي إذا حدث تلف في الدماغ أو سوء في النمو لدى ذوي اضطراب طيف التوحد ، وهذه الإشارات غالباً ماتنخفض قوتها لدى ذوي طيف التوحد خاصة شديدي التوحد .

تم طرح نظريات أخرى تشير إلى أن اضطراب النوم قد يكون حالة ثانوية تتأثر  بحالات طبية نفسية أخرى موجودة في ذوي اضطراب طيف التوحد مثال:( اضطرابات الجهاز الهضمي – الإمساك الإسهال – نوبات الصرع ).

عدم القدرة على التعبير عما يشعر به الطفل تؤدي إلى ( القلق – التوتر – نوبات الفزع ) .

ذوي فرط الحركة ، كلها تؤدي إلى إضطرابات النوم لدى ذوي طيف التوحد وبالطبع اضطرابات النوم لها علاقة بظهور السلوكيات المضطربة في النهار .

مثال : تفاقم لزمات طيف التوحد ، اضطراب المهارات الاجتماعية ، صرامة الروتين اليومي ، الإفراط في النشاط ، عدم الإمتثال للتعليمات والأوامر ، العدوانية ، التهيج السريع ، المشكلات العاطفية الميل إلى الحزن والعزلة .

الحلول العلمية

أولاً :

 

    • كي نصل إلى الدرجة المطلوبة من الرضا عن سلوكيات ذوي اضطراب طيف التوحد يجب أن نحافظ على مواعيد ثابته للنوم وكذلك الإستيقاظ .

    • الحفاظ على موعد النوم وكذلك الإستيقاظ وربما تشتكي الأسرة من رفض الشاب النوم رغم أن موعد نومه جاء ، هنا يظهر دور الأسرة ( الام – الأب – الأخ – الأخت )  شخص من دمه ، وهذا مايطلق عليه إدارة السلوك .

إدارة سلوك النوم :

 

    • احضر كل مايحبه ولدك ( داعبه ) .

    • قم بعمل مساج على الرأس والظهر والقدمين .

    • أهمس له بحوار لطيف .

    • استغرق فيما سبق ربما يصل إلى الساعة في البداية .

    • لاتنشغل بغير ولدك .

ثانياً :

 

    • نحن مجتمع محروم من الظلام في هذا العصر ، نحتاج إلى الظلام في المساء لنسمح بإفراز هرمون اسمه الميلاتونيسن وهرمون الميلاتونين يساعدنا في ضبط التوقيت الصحى للنوم .

    • خفض الإضاءة قبل النوم بنصف ساعة ، قم بعمل جلسة المساج في ضوء خافت ، لاتقم من جوار ولدك فور شعورك أنه استغرق في النوم ، أضبط ساعتك أن تغادر غرفته بعد نومه بنصف ساعة ، حتى نتأكد أنه وصل إلى مستوى عميق من النوم .

ثالثاً :

 

    • الحفاظ على درجة حرارة الغرفة أو كما تتناسب مع الشاب أثناء النوم .

رابعاً :

 

    • عدم تناول أي كافيين قبل النوم بساعتين على الأقل  ، لأن الكافيين يمنع أن يصل الشخص إلى المرحلة الثالثة من النوم وتسمى ( نوم الإستشفاء ) .

خامساً :

 

    • إن لم ينم الشاب خلال 25 دقيقة من وضع رأسه على الوسادة أنهض به على أريكه بجوار سريره ، حتى يتعلم المخ أن السرير للنوم فقط وليس للإستيقاظ .

وأخيراً:

 

    • النوم العميق له تأثير العلاج والدواء ، النوم السطحي لايعطينا الراحة والإستشفاء .

    • الحفاظ على ثوابت النوم ( الهدوء – الإسترخاء – الأكل الصحي – الشراب المهدئ ) يعطي نتائج جيدة .

    • يحدث تعديل للسلوكيات المضطربة النهارية إذا حافظناعلى نوم هادئ .

    • النوم عادة كأى عادة ، بالحفاظ عليها تصبح روتين في حياتك .

تابع معي هذا الجدول يومياً:

صف لي جو الشاب : قبل النوم بساعة : قبل النوم بنصف ساعة: بعد الاستيقاظ بنصف ساعة:
كم عدد ساعات نومه ؟
كم مره يستيقظ ليلاً ؟
ألتقط صورة للشاب فور إستيقاظه (يفضل فيديو) .
ماذا عن مزاجه بعد الإستيقاظ ؟
هل نام هذه الليلة نومته المفضلة ؟
عدد مرات استيقاظه التي بسبب الذهاب للحمام .

المراجع

1- المكتبة الطبية الدولية ( مركز معلومات التكنولوجيا الحيوية ) .

2- الجمعية الأمريكية للطب النفسي . الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-V)5. أرلينغتون: الجمعية الأمريكية للطب النفسي. 2013.

3-  Giannotti F ، Ivanenko A ، Johnson K. النوم عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. النوم   ميد. 2010; 11: 659–664. دوي: 10.1016/j.sleep.2010.01.010. 

Allik E, Larsson JO, Smedje H – 4. أنماط النوم لدى الأطفال في سن المدرسة المصابين بمتلازمة أسبرجر أو التوحد عالي الأداء: دراسة متابعة. J التوحد ديف ديسورد. 2008; 38: 1625–1633. دوي: 10.1007/s10803-008-0543-0.

Wiggs L, Stores G -5. أنماط النوم واضطرابات النوم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد: رؤى باستخدام تقرير الوالدين وعلم الأكتيغرافيا. Dev Med و Child Neuro. 2004; 46: 372–380. دوي: 10.1017/S0012162204000611. 

6-  Richdale AL ،Schreck KA. مشاكل النوم في اضطرابات طيف التوحد: الانتشار والطبيعة والمسببات البيولوجية النفسية والاجتماعية المحتملة. النوم ميد Rev.2009; 13: 403–411. دوي: 10.1016/j.smrv.2009.02.003. 

7- Schreck KA ، Mulick JA، Taylor MA. اضطراب النوم كارتباط بمشاكل السلوك المعرفي والتكيفي في اضطرابات طيف التوحد. Res تطوير disabil. 2012; 33:1408–1417. دوي: 10.1016/j.ridd.2012.03.013. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *